رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد اعتماده رسميًا.. «الزراعة» تكشف تفاصيل تحديد سعر استرشادى للقمح

ستوديو

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة عن تفاصيل اعتماد مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة أمس، السعر الاسترشادى للقمح؛ لتشجيع المزارعين على زيادة المساحة المنزرعة.

 

2021 تمت زراعة 3 ملايين و659 ألف فدان

 وقال القرش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر" المُذاع عبر "القناة الأولى"، إن الدولة في الفترة الأخيرة تولي اهتمامًا كبيرًا لزيادة المساحة المنزرعة وتعظيم إنتاجية الأرض، وذلك ليعود بالنفع على الفلاح، لافتًا إلى أن العام الماضي تمت زراعة 3 ملايين و659 ألف فدان وهذا يعد إنجازًا غير مسبوق لم تشهده الأعوام السابقة.

 

نسبة التوريد لهذا العام تجاوزت الـ4.2 مليون طن

وأضاف أن نسبة التوريد لهذا العام تجاوزت الـ4.2 مليون طن، كما ساهمت الصوامع التي أقامتها الدولة في زيادة المساحة الاستعابية للأقماح، مؤكدًا أن كل ما قامت به الدولة في هذا الصدد انعكس بشكل إيجابي على زيادة فرص زراعة القمح بهدف تحفيز الفلاحين ومساعدتهم على مواجهة التغيرات سواء كانت في الظروف المعيشية أو الأزمات الدولية الراهنة، وعليه تم رفع سعر أردب القمح من 885 لـ1000، مؤكدًا أن هذا سعر استرشادي ومتوقع وجود زيادات أخرى.


قرار مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعى، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على اعتماد السعر الاسترشادى للقمح، بحيث يكون سعر الإردب 1000 جنيه، للموسم المقبل «توريدات عام 2023»، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، وتشجيعًا لهم على زراعة القمح وتوريده.

وخلال الاجتماع، وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض، طبقًا لحكم المادة (10) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم (3) لسنة 2005، التى تنص على أنه «يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسى أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأى جهاز حماية المنافسة».