رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بابا عبده».. عبدالمنعم مدبولى تاريخ حافل من التميز

ستوديو

عبدالمنعم مدبولي، اسم محفور في قلوب الوطن العربي وليس مصر فقط، فهو يعتبر حالة فنية نادرة نجح وبجدارة في المزج ما بين فن الكوميدية والتراجيدي، في العديد من أعماله التي حققت ناجحًا ساحقًا على مدار مسيرته الفنية.

واشتهر عبدالمنعم مدبولي، ببابا عبده، وهي أول الأعمال التي قدمها الفنان الراحل في التليفزيون، خلال المسلسل الدرامي الاجتماعي "أبنائي الأعزاء.. شكرًا"، الذي تم عرضه في رمضان عام 1979، ليقدم بعد ذلك تاريخًا حافلًا من الأعمال التي تركت بصمة في عقول ووجدان جمهوره ومحبيه في الوطن العربي بأكمله.

تنوعت أعمال عبدالمنعم مدبولي بين السينما والتليفزيون والمسرح، ومن أشهر أعماله «الحفيد وإحنا بتوع الأتوبيس وبين السماء والأرض، أبنائي الأعزاء شكرِا وأريد خلعًا،  أبو حسن الصياد، العاشقان، امرأة تحت المراقبة، ضحية حب، والجوهرة، وغيرها».

كما اشتهر مدبولي بحبه الكبير للأطفال لذلك قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومن خلال التليفزيون المصري التي ظلت خالدة في ذاكرة التليفزيون والسينما المصرية، وحفرت داخل وجدان كل أطفال مصر خلال عقود من الزمان ومن أغانيه «توت توت وكان في واد أسمو الشاطر والشمس البرتقالي» وغيرها من الأغاني.

 

تجربته مع المسرح

شارك مدبولي في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952، كما شارك بعد ذلك في كتابة العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، التي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة.

وقدم العديد من المسرحيات الناجحة ومنها، «الأرض الثائرة»، «حسبة برما»، «الرضا السامي»، «خايف أتجوز»، «السكرتير الفني»، وأشهر المسرحبات التي شارك فيها هي «ريا وسكينة».

 

جوائز عبدالمنعم مدبولي

نال بابا عبده أو عبدالمنعم مدبولي، خلال مشواره الفني العديد من الجوائز وشهادات التكريم منها: «جائزة أحسن ممثل في السينما» عن أفلامه فيلم «الحفيد» وفيلم «أهلًا يا كابتن» وكذلك فيلم "مولد يا دنيا"، كما حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله.
كما كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون وذلك عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرًا، وقام أيضًا المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان، بالإضافة إلى أول أنه فنان عربي كتبت عنه دائرة المعارف النمساوية.