رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة التضامن: الحماية الاجتماعية من حقوق المواطن ولم تعد إحسانًا

نيفين القباج
نيفين القباج

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحماية الاجتماعية خرجت عن كونها إحسان وأصبحت حق من حقوق المواطنين، وشكل من أشكال تحسين حياة المواطن وتساعده في تربية أولاده.

وأضافت القباج، خلال لقائها في برنامج «كلمة السر»، مع الإعلامي خالد ميري، والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن هناك مليونًا و100 ألف مواطن جديد على برنامج تكافل وكرامة.

وتابعت أن تكافل وكرامة أكبر برنامج دعم نقدي مشروط على مستوى الشرق الأوسط، ووصلت موازنته إلى 25 مليار جنيه لمساعدة المواطنين وتمكينهم. 

وأردفت نيفين القباج، أن دائرة الاستحقاق في تكافل وكرامة نسبية وربما يظن البعض أنه مستحقًا لتلقي تكافل وكرامة لكنه لا يرى أن هناك أفرادًا أكثر استحقاقاً، مشيرة إلى أن من يرى أنه مظلوم عليه التظلم وتقديم المستندات اللازمة، وفي حالة مراجعة شكواه وثبوت صحتها يحصل على ما فاته بأثر رجعي لمدة 6 أشهر. 

كما أكدت أن شكوى المواطن مسموعة ونبحثها ونرد عليها ومن الوارد وجود أخطاء في عملية المراجعة، لكن يمكن تصويبها، موضحة أن أهم الظواهر التي رصدها المركز المصري للبحوث الاجتماعية مؤخرًا في أخلاقيات المصريين، هي العنف في المنزل وما بين الشباب وبعضهم، إضافة إلى التنمر وارتفاع معدلات الطلاق.

وأشارت القباج إلى أن ارتفاع نسب الطلاق والخصومة بين الزوجين من الظواهر الاجتماعية التي جرى رصدها مؤخرًا، موضحة أن السوشيال ميديا عبارة عن حكام وراء شاشات وهناك الكثيرون يقومون بالتنظير فقط.

زيادة سن المعاش

واستكملت، إن قانون المسنين الذي يقدم الدعم المادي مثل تحسين المعاشات الاستثنائية، لأن الدولة بحاجة إلى خبرات المسن، ولا يمكن التعامل معه على أنه مريض يتنظر الموت.

وأضافت، أنه من فوق الـ70 عامًا يستخدم المواصلات العامة مجانًا وفقًا للقانون الجديد، مؤكدة أن هناك حزمة خدمات علاجية مقدمة من الدولة للمسنين ولهم حق الحماية الاجتماعية الاستثنائية.

و أردفت أنه توجد منظومة إلكترونية للمعاشات وزادت نسبة المعاش 50% خلال 4 سنوات، مؤكدة زيادة سن المعاش لـ65 عامًا بنهاية عام 2040، وسيتم وصول نسبة المعاش إلى 80% من متوسط الراتب في نفس العام.