رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جهود الدولة فى توسيع وتطوير البنية التحتية فى محطات المياه والصرف

ستوديو

كشف الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم السابق وأستاذ الجيولوجيا المياه، عن جهود الدولة في توسيع وتطوير البنية التحتية في محطات المياه والصرف. 

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "إكسترا اليوم"، مع الإعلامية أية عبد الرحمن، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الخميس، إن المياه تمثل العنصر الأساسي في الحياة في مصر منذ قديم الأزل، موضحًا أنه من 1959 وحصرة مصر ثابتة في مياه الميل بمقدار 55 مليار متر مكعب عندما كان عدد سكان مصر 20 مليون نسمة.

وأشار أحمد شديد إلى أن عدد السكان الآن يفوق الـ100 مليون بما يجعلنا نحتاج سنويًا 81 مليار متر مكعب من المياه، لذلك وضعت الدولة خطة مهمة لتعظيم والاستفادة وعمل بنية تحتية وترشيد الاستهلاك للمياه وتحسين الجودة وبما يتماشي مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأكد أن هناك عائدًا مباشرًا على المواطن من خلال إنشاء محطات صرف صحي ومحطات معالجة بما يوفر كميات كبيرة من المياة يمكن استخدامها في استصلاح الأراضي، موضحًا أن مشروع مياه مصرف بحر البقر كان مخططا له منذ التسعينات، ومخطط لاستصلاح 380 ألف فدان في سيناء ضمن خطة تنمية سيناء، مشيرًا إلى أنه عقب إنشاء هذه المحطة أصبح متاحا استصلاح 445 ألف فدان.