رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المبشرون بالخراب.. محمد الباز: التخمين بارتفاع الأسعار جريمة و«فين مصدرك؟!»

د.محمد الباز
د.محمد الباز

حذر الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، من "الناعقين بالخراب"، مشيرا إلى أن هؤلاء يصورون للمصريين بأن البلد في طريقه للظلام، دون معلومة أو أي شيء.

وأضاف، خلال برنامجه "مش حسبة برمة" المُذاع على قناة "النهار"، أن هناك قطاعا كبيرا طوال الوقت يبشر المصريين بالخراب، ويصرح دون أي وعي بأن الأسعار سترتفع الفترة المقبلة بنسبة 50%، متسائلا: "جبت منين المعلومة وإيه مصدرك؟".

ولفت محمد الباز، إلى أن أحد المواقع الإلكترونية أكد أن سعر كرتونة البيض سيرتفع لـ120 جنيهًا الفترة المقبلة، موضحًا أن هذا الخبر يمثل جريمة في القانون، موضحًا أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية يعتبر أي تخمين بالأسعار جريمة يعاقب عليها القانون.

وتابع: "المشكلة أن الجرائم معروفة، والقوانين التي تعاقب على هذا معروفة، فلماذا لا يعاقب من يطلق هذه الشائعات؟، الناس اللى بتعمل كدة بتخالف القانون فلماذا لا يعاقب هؤلاء؟".

وحذر محمد الباز، من التلاعب بمشاعر الناس وأحوالهم، مطالبا المواطنين بعدم الاستماع لمن يخمن زيادة الأسعار، لأن السلعة لو ارتفعت المواطن بكل بساطة سيعرف لأنه هو من يقوم بالشراء.

وأوضح، أن نشر أخبار تفيد بوجود زيادات متوقعة لبعض السلع يساعد التجار الجشعين، ويوجد لهم مبررا في الزيادة، ويمهد الطريق أمام تلك الزيادات.

وأشار، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على ضرورة وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية لا يقل عن 6 أشهر.

أزمة البن

وحول أزمة البن ونقصه بالأسواق، أوضح "الباز"، أن المصريين يستهلكون سنويا نحو 65 ألف طن من القهوة يتم استيرادها من الخارج بنسبة 100%، منوها بأن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في الطلب على البن.

وتابع: "البعض يقول إن كوب القهوة ارتفع في بعض الأماكن بنسبة كبيرة، وأقول الفترة اللى تلاقي فيها الأسعار زيادة في الأماكن دي عيش عيشة أهلك".