رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف نحمى حساباتنا الشخصية على أجهزة المحمول والحاسب الآلى من الاختراق؟

ستوديو

كشف المهندس أحمد طارق، الخبير التكنولوجي، عن طرق حماية تطبيقات منصات التواصل الاجتماعى من الاختراق، محذرا من الدخول على الروابط  مجهولة المصدر.

وقال "طارق"، خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولي، إن هناك روابط آمنة للتعامل معها مثل رابط http، محذرا من الدخول على الروابط  مجهولة المصدر التى تعرض خدمات إعلانية وهمية تخترق هاتف الشخص، بالإضافة لاستخدام المخترقين كود تحويل يتحدث من خلاله مع الشخص الذى يرغب باختراق هاتفه ويقوم بتحويل المكالمات والرسائل وجميع البيانات ليحاول أخذ الكود المكون من 6 أرقام على تطبيق واتس آب.

ونصح “طارق” باستخدام كود ##002# الذى يقوم بدوره بمسح جميع التحويلات التى تخرج من الهاتف المحمول ويقوم بمسحها نهائيا، وفى حالة التأكد نهائيا من عدم اختراق شخص ما للهاتف يكون عن طريق كود *#61# وفى حالة ثبوت الاختراق لا بد من تعامل الشخص على الفور وحماية هاتفه.

 

نظام تشغيل غير مخترق

وقال "طارق" إن هناك تطبيقات على منصات التواصل الاجتماعى تطلب إجباريا الموقع الخاص للمستخدم؛ بهدف أخذ كافة بيانات الشخص لاستعمالها مرة أخرى فى الدعاية والإعلان وإرسالها للشخص، محذرا من التعامل مع تطبيقات أخرى تطلب الموقع أو إذن للكاميرا.
ولفت إلى أن أهم تطبيقات الكشف اختراق الهواتف anti spy mobile يتم تحميله من المتجر الرئيسى دون أى رسوم مادية بشكل رسمى وبمجرد نزوله على الهاتف يخبر الشخص باختراق هاتفه أم لا، متابعًا: “يقوم البرنامج بعمل مسح وكشف كامل مكون من 3 خانات وفى حالة ظهور أعلى من رقم صفر فى خانة spy ware يكون الهاتف مخترقا فى هذه الحالة ويقوم بالكشف اسم التطبيق المخترق للهاتف ويتوجب على الشخص مسحه فى الحال”.