رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريق وكالة الطاقة الذرية يتوجه إلى محطة زابوريجيا النووية

المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن فريق تفتيش تابع للوكالة في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا التي تعرضت لعمليات قصف في الأسابيع الأخيرة.

 

وصرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، للصحفيين في كييف قبيل انطلاقه: "نحن نتحرك أخيرًا بعد جهود استمرت لأشهر عدة، ونتجه الآن إلى داخل محطة زابوريجيا النووية" التي تعد هي الأكبر في أوروبا، مضيفًا: "أدرك كليًا أهمية هذه اللحظة وسنعد تقريرًا بعد مهمتنا التي ستمضي بعض الأيام هناك".

 

ويحتل الجيش الروسي هذا الموقع منذ مطلع مارس بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، استقبل الثلاثاء، خبراء الوكالة، مشددًا على أن الأسرة الدولية يجب أن تحصل من روسيا على "نزع فوري للسلاح" في المحطة، وهذا يشمل "انسحاب كل العسكريين الروس مع كل متفجراتهم وأسلحتهم" من هذا الموقع في جنوب أوكرانيا الذي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفه.

 

فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، إن القوات المدرعة الأوكرانية واصلت الهجوم على مجموعات القوات الروسية على عدة محاور في أنحاء جنوب أوكرانيا منذ الإثنين، مؤكدة أن التشكيلات الأوكرانية دفعت القوات الروسية للتراجع لمسافة ما في بعض المناطق، مستغلة ضعف الدفاعات الروسية نسبيًا.

 

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده هاجمت مواقع روسية على طول جبهة القتال بالكامل، فيما أوقفت موسكو إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى ألمانيا، مرجعة السبب إلى الحاجة للصيانة.