رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعبئة والإحصاء: عدد المصريين يقترب من الـ104 ملايين نسمة

ستوديو

قال اللواء خيري بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن عدد المصريين الآن وصل لـ103 ملايين و835 ألف نسمة، أي أن الأعداد ستصل لـ 104 ملايين نسمة قريبًا، موضحًا أن الزيادة في المواليد وصلت لـ2.2 مليون نسمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، أنه على الرغم من وجود انخفاض طفيف في معدلات الزيادة، إلا أن هناك أملًا في ضبط الزيادة، وهناك مؤشرات مطمئنة أن تصل معدلات الزيادة لما نريده ولو بإجراءات شديدة.

ولفت إلى أن المسح الصحي للأسرة المصرية يوفر مؤشرات التطورات في الأوضاع السكانية والصحية، مما يساعد في التخطيط للبرامج والتدخلات المطلوبة مستقبلًا، ويتم الاعتماد عليها في مشروعات كثيرة مثل المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتابع: نريد أن نصل من خلال النتائج التي يحقهها المسح وتأخذها أجهزة الدولة لتعمل عليها، لنصل لنمو سكاني متوازن مع النمو الاقتصادي.

وكشف عن أن المشكلة السكانية تعوق التنمية والتقدم، ولا بد من وجود اتزان في النمو السكاني، وهو ما بدأ يحدث الآن في المجتمع ولكن ليس بالشكل المرجو.

وأوضح، أن الدولة المصرية ستصل في 2030 لـ120 مليونًا، و2050 لـ165، وهو رقم كبير، ولكن الدولة تستهدف تصل إلى معدل إنجاب 1.6 طفل لكل سيدة وهو يعمل فارقًا لو تحقق وينقص العدد.