رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل اقتصادى: بريطانيا تنتظر ارتفاع فواتير الغاز 80%.. ووضعها هو الأسوأ

هيثم الجندي
هيثم الجندي

قال هيثم الجندي، المحلل الاقتصادي، إن رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اتخذ موقفًا أكثر صرامة مع التضخم، وكان في مهمة صعبة لاستعادة مصداقية البنك المركزي الأمريكي.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "مال وأعمال"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "أن ما قام به الفيدرالي الأمريكي من رفع سعر الفائدة الهدف منه الأساسي هو كبح جماح التضخم حتى لو أدى ذلك لركود الاقتصاد الأمريكي". 

وأكد أننا بصدد مستويات قياسية مع التضخم الفترة المقبلة، وأن الفيدرالي الأمريكي كان يعتقد أن التضخم  سيكون بشكل مؤقت، مشيرًا إلى أننا نواجه تباطؤًا في النمو الاقتصادي وارتفاعًا في الأسعار فهل سيصل لنفس التضخم في السبعينيات؟.

أوروبا ستواجه أزمة طاقة مع استمرار الحرب

وأوضح، أنه ما دام أن الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة فإن أوروبا ستواجه أزمة طاقة وارتفاعًا في أسعار الغاز، والذي يدفع محطات توليد الطاقة لرفع سعر الكهرباء وأسعار الفحم الآن  أعلى 10 مرات من قبل، مما يؤدي لارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأكد أن الفيدرالي الأمريكي يحلم بالهبوط السلس والحفاظ على سوق عمل طبيعية، وهذا ما استبعده خبراء الاقتصاد.

وتابع، أن بريطانيا تننظر ارتفاع فواتير الغاز 80% ووضع بريطانيا أسوأ وكذلك مستوى الإسترليني في أدنى مستوى له منذ الثمانينيات، موضحًا أن الدولار الأمريكي لديه قدرة على زيادة سعر الفائدة على مستوى العملات الأخرى.