رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل إجراء مسح صحى وطنى لبناء قاعدة بيانات للأسرة المصرية

عبدالحميد شرف الدين
عبدالحميد شرف الدين

كشف عبدالحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن تفاصيل إجراء الإحصاء مسحًا صحيًا وطنيًا لبناء قاعدة بيانات للأسرة المصرية، قائلًا: "إن اليوم يعتبر إنجازًا كبيرًا بإطلاق هذا المسح، حيث كان آخر مسح عام 2014م، وقد سبقه 7 مسوح قبل ذلك، أولها عام 1988م".

وأضاف شرف الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم، المذاع عبر فضائية dmc، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت، أنه لأول مرة يقوم الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بتنفيذ مثل هذا العمل القومي الهام جدًا، وقد بدأنا الاستعداد له منذ عام 2019 بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للجهاز بالقيام بهذا العمل، وبداية التنفيذ كانت في عام في سبتمبر 2020.

المنهجيات المستخدمة في المسح

وأوضح أنه تم التوقف أثناء جائحة كورونا ليتم استكماله في يوليو عام 2021م، لافتًا إلى أن هذا المسح كان يسمى المسح الديموغرافي الصحي DHS، ولأنه سيتم بكوادر وتكفلة مصرية تمت تسميته المسح الصحي للأسرة المصرية.

وأشار إلى أن هذا المسح  يتم تطبيقه على 100 دولة وله منهجية معينة، وقد حاولنا الالتزام بنفس المعايير والمنهجيات التي يتم تطبيقها على مستوى العالم كله، حتى نتمكن من المقارنة مع باقي الدول ونعطي نتائج موثوقًا بها.