رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ جهاز هضمى يكشف تفاصيل تطوير المنظومة الصحية خلال 8 سنوات

الدكتور محمد منيسي
الدكتور محمد منيسي

قال الدكتور محمد منيسي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، إن المنظومة الصحية اختلفت في السنوات الأخيرة عن قبل، فالمراكز الصحية البسيطة ومراكز الرعاية الصحية، كانت في 2015 يصل عددها إلى 4500 مركز، والآن وصلت لـ5417 مركزًا.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "مراكز الغسيل الكلوي، زادت بنسبة 20% وأصبح لدينا 753 مركزًا للغسيل الكلوي ورعاية الكلى وزراعتها".

وأكد أن المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس من القضاء على فيروس سي، والتي كانت تكفي القيادة السياسية كعمل أساسي لها، لأنه لم يكن هناك بيت يخلو من مريض فيروس سي، والعالم كله كان يريد معرفة كيف نفذت مصرهذه المبادرة؟.

وتابع، توالت المبادرات الرئاسية ومنها الكشف المبكر عن الأورام، وأمراض حديثي الولادة الأنيميا والتقزم ضعف السمع، ويوجد 11 ألف طفل يتلقون العلاج وزراعة القوقعة، وعلاج ضمور العضلات والذي يكلف ملايين، وكذلك الأمراض المزمنة والقضاء على قوائم الانتظار والتي كانت تصل لسنوات. 

النهضة في القطاع الصحي لا ينكرها إنسان

وأشار إلى أن العلاج على نفقة الدولة يشمل كل المصريين وإجراء سريع جدًا ويجعلك فخورًا أنك في مصر، مؤكدًا أن النهضة التي حدثت في القطاع الصحي لا ينكرها أي إنسان في مصر من زيادة عدد منشآت التأمين الصحي بالهيئة وتطوير البنية التحتية وتدريب التمريض على مستوى عالمي.

وأوضح، أن مصر لم تعان خلال أزمة كورونا من نقص أكسجين، أو أدوية أو أسرة بالمستشفيات، كما أنها وفرت كل أدوية كورونا وكانت الدولة الثانية التي استطاعت توفير اللقاح الذي تلقاه الرئيس الأمريكي.