رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طفيليات تكشف حقيقة نقل الشيكال للبلهارسيا والفرق بينه وبين الجمبرى

الجمبري الكداب
الجمبري الكداب

علقت الدكتورة نسرين عزالدين، أستاذ طفيليات الأسماك بجامعة القاهرة، على الجمبري الكذاب الذي أثار حالة من الجدل خلال الأيام الماضية في الأسواق.

وقالت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة"، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع عبر فضائية ETC: "يوجد أمران الناس تختلف عليهما وهما استاكوزا المياه العذبة، وشيكال البحر، استاكوزا المياه العذبة يطلق عليها البعض صرصار النيل، والشيكال صرصار البحر".

وأكدت عزالدين أن الشيكال وجبة شهية جدًا ويشاع عنه أشياء غير صحيحة على السوشيال ميديا ومشهور جدًا في بورسعيد والإسكندرية.

وردت على الأقاويل التي تقول إنه ينقل البلهارسيا، مؤكدة أن البلهارسيا طفيل يعيش في المياه العذبة فكيف ينتقل لكائن يعيش في المياه المالحة.

وأشارت أستاذ طفيليات الأسماك إلى أن استاكوزا المياه العذبة دخلت مصر في الثمانينيات من قبل أحد التجار والذي فشل في ترويجها فقام بإلقائها في النيل وهي مضرة بالإنتاج السمكي، لأنها تأكل بيض الأسماك، والأسماك الصغيرة.

الجمبرى الكذاب لا يوجد منه أي ضرر

وأوضحت أن الجمبري الكذاب لا يوجد منه أي ضرر، والشائعات التي قيلت عنه خاطئة وهو غالي الثمن في تركيا وقبرص، مبينة أن تنظيفه صعب على خلاف الجمبري، لأن به شوائب وعظاما صغيرة واللون والشكل مختلف والجمبري فيه استدارة وتزداد مع النار، ولكن الشيكال طويل والجزء الخلفي عريض، كما أن الشيكال يظل محتفظا بنفس لونه الداكن ولحمه قليل وتفصيصه صعب.