رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مازال ملاذًا آمنًا».. خبير أسواق يكشف أسباب هبوط أسعار الذهب عالميًا

ستوديو

قال فادي كامل خبير أسواق الذهب، إن ارتفاع سعر الدولار القوي وزيادة أسعار الفائدة في البنك الفيدرالي الأمريكي أهم كثيرًا في انخفاض سعر الذهب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مال وأعمال" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "لو قارننا الذهب كملاذ آمن لكل المستثمرين، سنجد الانخفاض في الأسهم أزيد بـ20% من انخفاض الذهب"، موضحًا أن هبوط أسعار الذهب ليس هبوطًا قويًا، نظرًا لحالة عدم اليقين التي يعيشها العالم.

ولفت كامل إلى أن الهند بلد مهم في تسعير الذهب، والهند زادت احتياطياتها من الذهب 15 طنًا في عام 2022، و77 طنًا في عام 2021، وزادت 40 طنًا في عام 2020.

 

أهمية وجود احتياطي من الذهب

وأوضح أن احتياطي الذهب يحمي ضد العقوبات الدولية، لذا قامت الهند بزيادة نسبة الضريبة على الذهب لتتحكم في حركة العملات الصعبة.

أما وارادت الصين من الذهب الروسي فزادت بـ8 أضعاف مقارنة بالشهر السابق، و50 ضعفًا مقارنة بالعام الماضي، منوهًا بأن الصين وصلت لـ52% احتياطي ذهب أمام احتياطي العملات.

وأردف: "هناك تخوف كبير جدًا من الحروب والأزمات والركود وأزمة غذاء، والدول تحاول الاحتفاظ بالذهب، وعندما تستورد السلع الأساسية، ينعكس ذلك على النسبة الاحتياطية للعملات، وخروج احتياطي الذهب، مؤشر أن سلة العملات بدأ ينزل وأنها قاربت على الإفلاس". 

وأكد أن الذهب ملاذ آمن يحافظ على قيمة العملة ضد التضخم والركود، لكن هناك فرصة أمام المستثمرين، للاستثمار في الدولار.