رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس التونسى: التنمية تتحقق من خلال تدعيم السلم والأمن فى إفريقيا

ستوديو

قال قيس سعيد الرئيس التونسي، إن تحقيق التنمية لن يتم إلا من خلال تدعيم السلم والأمن في إفريقيا، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

 

جاء ذلك في ختام اجتماعات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية "تيكاد ٨".

 

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، إنه يجب البحث عن سبل تحقيق آمال الشعوب الإفريقية، متابعًا: "جائحة كورونا أثبتت أن التعاون الدولي لم يكن بالقدر المطلوب".

 

وأضاف الرئيس التونسي، خلال كلمته فى القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8": "ندعو لإيجاد آليات جديدة للتعاون الإفريقي الياباني.. وقضايا الدول الإفريقية جاءت نتيجة لجملة من الأسباب ليس أقلها التدخلات الخارجية وغياب العدالة الاجتماعية المنشودة".

 

وتابع الرئيس التونسي: "من المؤسف أن نرى أشخاصًا داخل إفريقيا أو خارجها يبحثون عن الماء أو الدواء.. وعلينا بناء مجتمعات عدالة.. وننظر في التاريخ والأسباب التي أدت بنا إلى تلك الأوضاع".

 

وقال قيس سعيد: "اليابان حققت الكثير في وقت قصير.. وعلينا اختصار الزمن ومواجهة عدم الاستقرار وعدم التوازن في العلاقات الدولية.. وإفريقيا تملك الثروات والقدرات البشرية".

قمة تيكاد 8 

ويشارك في فعاليات قمة "تيكاد 8"، التي تُعقد على مدى يومين، 66 وفدًا من دول إفريقية واليابان ومنظمات إقليمية ودولية، و22 رئيس دولة وملكًا ورؤساء حكومات والمفوضية الإفريقية ومنظمة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الإفريقي والبنك الدولي ومنظمات اقتصادية دولية.

 

وتتمحور أعمال القمة حول "أولويات التنمية في إفريقيا لمرحلة ما بعد جائحة كورونا"، وتتوزع على ثلاثة محاور أساسية هي "تحقيق نمو مستدام وشامل مع الحدّ من التفاوت الاقتصادي"، و"بلوغ مجتمع مستقر ومرن قوامه الأمن الإنساني" و"بناء سلم واستقرار مستدامين من خلال دعم المجهودات الذاتية لإفريقيا".