رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ندفع ثمن حريتنا».. خالد شقير: حالة ترقب من الفرنسيين لارتفاع الأسعار والتضخم

فرنسا
فرنسا

قال خالد شقير، مراسل قناة إكسترا نيوز من مرسيليا، إن المستقبل بالنسبة للشركات والأسر يبدو قاتمًا في ظل تضاعف أسعار الغاز والكهرباء وانخفاض شحنات الغاز الروسي والإنتاج النووي الفرنسي.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لتغطية خاصة لقناة "إكسترا نيوز"، أن وزير الاقتصاد الفرنسي ذكر في تصريحاته أن الارتفاع مستمر فيما يخص الأسعار، وأن انخفاض التضخم لن يكون إلا مع بداية 2023، وبعض الدراسات أثبتت أن بعض المنتجات خاصة الألبان والإنتاج النباتي والحيواني زادت 20%.

وتابع شقير أن الأسر المرجحة للاستفادة من قانون القدرة الشرائية والمساعدات التي قدرت بـ 2 مليار يورور ستبدأ من بداية سبتمبر وتدفع مرة واحدة فقط، مؤكدًا أن الحكومة الفرنسية تحاول إرسال رسائل اطمئنان، لكن يبدو أنه توجد حالة ترقب من المواطنين في ظل حالة التضخم وارتفاع الأسعار. 

الأزمة من الممكن أن تتضاعف

وأشار إلى أن الأزمة تتعدى الحكومات وتتخطى أزمة كورونا ووصفها وزير الاقتصاد الفرنسي بأنها يمكن أن تتضاعف في حال عدم انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية مع بداية العام الجديد.

وتابع: "نحن أمام حرب يطلق عليها حرب الطاقة وهذا يفسر جليًا رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الاجتماع الأول بعد عودة الحكومة بأنه يجب أن ندفع ثمن حريتنا وأن حالة الرغد التي كنا نعيش فيها انتهت".