رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«موازنة النواب»: 7 تريليونات جنيه ودائع الأفراد والشركات فى البنوك

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن القطاع الخاص يلعب دورًا كبيرًا في الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص بحاجة إلى تأهيل قبل أن يقود عمليات التنمية أيضًا.

وأضاف الفقي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن 75% من النشاط الاقتصادي تقوم به الشركات المتوسطة والصغيرة، لافتًا إلى أنه يجب أن تحظى الصناعة بدعم خاص من الحكومة.

ولفت إلى أن محافظ البنك المركزي الجديد، أمامه تحديات كبيرة خلال الفترة المقبلة، في ظل الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العالم الآن.

وأردف: «عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي ليست بسيطة، كذلك السياسات التي سيتم اتباعها حال الوصول لاتفاق للحصول على القرض».

وأشار إلى أن هناك 7 تريليونات جنيه ودائع أفراد وشركات في البنوك، موضحًا أن المؤسسات المالية تنقسم لنوعين مؤسسات مالية مصرفية ومؤسسات مالية غير مصرفية، مشيرًا إلى أن البنك المركزي هو المراقب والمنظم على المؤسسات المالية المصرفية ومعه 38 بنكًا وهذه مؤسسات مالية تقبل الودائع، كما يتم ضخ 3.5 تريليون جنيه في الاقتصاد المصري.

وأوضح أن الدولة المصرية تحتاج إلى التصنيع بغرض التصدير، مشيرًا إلى أهمية توفير التسهيلات والحوافز الضريبية للقطاع الخاص من أجل المشاركة في عمليات التنمية التي تشهدها الدولة حاليًا، منها على سبيل المثال توفير مناطق صناعية في الصعيد من أجل التعمير.

وشدد الفقي، على ضرورة توفير حوافز استثمارية للقطاع الخاص لزيادة الاستثمارات، مؤكدًا أن رجال الصناعة يعرفون طرق التطوير، ويجب دعم رجال الصناعة الذين يخلقون فرص عمل إضافية.