رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدبولى فى قمة «تيكاد»: نستهدف تخفيف أعباء الديون عن كاهل دول القارة

ستوديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن القمة تيكاد تنعقد في ظل ظروف استثنائية فرضتها التحديات الدولية الراهنة، وأنه لا يخفى على أحد أن وقع تلك التحديات أشد وطأة وأكثر فتكًا على الدول النامية، وعلى رأسها دولنا الإفريقية.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فعاليات القمة "تيكاد 8"، أن هناك عددا من التحديات الاقتصادية شديدة الوطأة على القارة الإفريقية، لافتا كذلك إلى عدد من المحاور التي تستلزم التنسيق المشترك، بهدف اتخاذ خطوات فورية وفعّالة لتعزيز جهود القارة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح رئيس الوزراء، في هذا السياق، أن المحور الأول يتمثل في أهمية تنويع مصادر واردات الغذاء، وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، بما في ذلك السيطرة على ارتفاع الأسعار، مع ضرورة التنسيق المشترك من أجل النهوض بالسياسات الوطنية الزراعية الإفريقية، سعيًا للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، على اعتبار التأثير المباشر للأزمة الغذائية على أوضاع السلم والأمن في إفريقيا، الأمر الذي يستدعي دعم الدول الإفريقية، عبر تقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المحور الثاني يركز على الحاجة لإيلاء أولوية خاصة لتخفيف أعباء الديون عن كاهل دول القارة، خاصة في ظل ما نواجهه من تحديات دولية قاسية.