رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تغذية تحذر من تناول «الجانك فود»: خطر جدًا

ستوديو

قالت الدكتورة جيهان فؤاد، استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال وعميد المعهد القومي للتغذية، إن الناس يميلون إلى الوجبات السريعة بسبب كثرة الدهون والطعم اللذيذ في ظل كثرة مكسبات الطعم.

 

وأضافت فؤاد خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت: "أي حد بيعمل أكل صحي في البيت الدهون بتاعته مش بتبقى عالية، مكسبات الطعم تمنعنا من معرفة ما إذا كان هذا الطعام فاسدًا أم لا، وبالتالي يجب أن تهتم الأمهات في المنزل بمكسبات الطعم الطبيعية مثل الحبهان والمستكة والتتبيلات". 

 

وتابعت: "انتشار عربات الشوارع أمر خطير جدًا، ولكن هناك بعدا اجتماعيا كبيرا لهذا الأمر، إذ أننا دولة متوسطة، وإمكانياتنا الاقتصادية قليلة، وبالتالي فإن مشروعات الأكل مربحة، وتكلفة إعداد الطعام في البيت أصبحت عالية جدًا على السيدات والأسهل هو تقديم النقود للأبناء للحصول على الطعام من الخارج".

الجانك فود يحتوي على دهون محولة

 

وأشارت استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال وعميد المعهد القومي للتغذية، إلى أنها لا تطالب بمنع عربات الأكل في الشوارع ولكن يجب أن متابعة صلاحية الأكل الذي تقدمه، معقبة: "العالم فيه أكل في الشارع، لكن الجانك فود حاجة تانية، في الخارج تم إلزام المحلات التي تقدم الوجبات الجاهزة بأن تفصح عن مكونات الأكل والوحدات الحرارية".

 

وواصلت: "الجانك فود يحتوي على دهون محولة وهو أمر خطير جدًا، حيث ترفع معدلات الضغط والسكر والقلب، ومن الممكن أن نحصل الجانك فود على مرة أسبوعيًا أو شهريًا وليس بشكل مستمر".