رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الوزراء اليابانى: عازمون على التنمية فى إفريقيا من خلال «تيكاد 8» (فيديو)

ستوديو

علق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على حضوره قمة “تيكاد 8” قائلًا: يسرني إقامة "تيكاد 8" في تونس بشكل مشترك، وحماسي لتنمية إفريقيا ما زال قويًا، ونحن عازمون على تقوية العلاقات بين اليابان وإفريقيا.

 

وأضاف كيشيدا خلال القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية "تيكاد 8"، اليوم السبت، أن إفريقيا التي يُقال إن عدد سكانها سيحتل ربع سكان العالم بحلول 2050، هي قارة شابة مليئة بالآمال، ويتوقع منها تحقيق نمو ديناميكي.

 

وأوضح أن اليابان تريد أن تكون شريكة لإفريقيا وتنمو معها سويًا، كما تعمل معها على تجاوز التحديات والمساهمة بقوة في النمو الإفريقي، مما يؤدي إلى استفادة اليابان من التجارب، وهكذا ستعتمد اليابان على مقاربة خاصة بها مع التركيز على الموارد البشرية لتحقيق مجتمع إفريقي مرن من خلال الدائرة الإيجابية للنمو والتوزيع.

تمويل القطاع الخاص في إفريقيا

 

ولفت رئيس الوزراء الياباني إلى أنه تم تمويل القطاع الخاص في إفريقيا بمبلغ 20 مليار ين، الذي تم الإعلان عنه في "تيكاد 7" واستغرق حوالي ثلاث سنوات الماضية.

 

وتابع: في القمة الحالية "تيكاد 8" نهتم بالمقاربة مع التركيز على الإنسان من خلال الاستثمار وجودة النمو، وسيعمل القطاعان العام والخاص في اليابان على التمويل بحجم حوالى 30 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، وذلك من خلال التشجيع على النمو الأخضر، وسيتم الاستثمار للقطاعين العام والخاص بمبلغ حوالى 4 مليارات دولار من خلال مبادرة النمو الأخضر لإفريقيا.

 

وأكد رئيس وزراء اليابان: سنبذل كافة الجهود للسماح بشحنات الحبوب إلى إفريقيا، معقبًا: "سنقدم 130 مليون دولار للأمن الغذائي".