رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شوقى علام يكشف مخاطر إدمان السوشيال ميديا على الأزواج

ستوديو

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عن عدد من الأسباب وراء زيادة حالات الطلاق ومخاطر السوشيال ميديا علي الأسرة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" مع الإعلامي حمدي رزق، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، أن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وسوء استخدامها أصبح أحد العوامل المسببة لزيادة حالات الطلاق طبقًا لما أثبتته عدة دراسات اجتماعية وإحصائية.

وأشار إلى أنه بذلك ينكفأ كل من الزوجين أغلب أوقاته على جهازه وعالمه الافتراضي الخاص، ويتخذه متنفسًا له في تعدد العلاقات والصداقات التي تضر كيان الأسرة، وكذلك نشر مختلف أحوال حياته وشئونه الخاصة.

ولفت شوقي علام إلى أن أسباب وقوع الطلاق لا يشترط توافرها جميعًا في كل الحالات، بل لكل حالة ظروفها التي تختلف بها عن غيرها، موضحًا أن عقد الزواج أوجد نوعًا معينًا من القرابة والامتزاج الأسري ترتب عليه أحكام ليست في نطاق علاقة الزوجين أحدهما بالآخر فقط، بل تعدت إلى علاقة كل طرف بأسرة الطرف الآخر.

وأردف أن القرابة والامتزاج أوجدت أحكامًا تتعلَّق بالمحرمية فوضعت ضوابط من شأنها تقييد زواج الرجل ببعض أقارب الزوجة، وكذلك الأمر بالنسبة للزوجة أيضًا بعد الانفصال عن الزوج أو وفاته.