رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المفتى»: العلاقة الزوجية تحتاج لتوعية الشباب لهذا السبب

ستوديو

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن الغرض من الزواج، مؤكدًا أن الزواج الغرض منه تحقيق التناسل وليس المتعة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، مع الإعلامي حمدي رزق، والمُذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الجمعة، أن الشرع الشريف أرسى للأسرة الأسس المتينة والآداب الحكيمة الضابطة لعلاقة الزواج ذات الميثاق الغليظ، حتى تكون بمراعاتها موضع سكينة واطمئنان، ومحل هدوء وسعادة للزوجين.

وأكد أنّ الزواج من سنن الحياة وعاداتها الرشيدة المتوارثة، موضحًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحثُّ على الزواج ويعين عليه،  لما كان الزواج من الأهمية بمكان بحيث لا يهمل ولا يفرط فيه، كانت الوسائل المؤدية إليه لها نفس المكانة، ولما كانت الفطرة داعية إليه والغريزة مؤدية إليه كان الأمر به على سبيل الندب ليكون من العبادات التي يثاب عليها الإنسان، بل لقد بوَّبه كثير من الفقهاء في قسم العبادات.

وأشار إلى أنه ليس مقصود الزواج المتعة وحسب، بل المقصود منه إلى جانب ذلك المحافظة على الإنسان وتحقيق التناسل وبقاء النوع الإنساني، وتحصين النفس وصيانتها عن الفاحشة، وكذا عصمة الشباب، ويكون به التأنيس والسكن الروحي والنفسي وفرح النفس وسط شدائد الحياة ومتاعبها.

 وتابع: «وهذا ما قرره القرآن الكريم في قوله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».