رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بالورقة والقلم».. كيف يحدد طلاب الثانوية العامة مهاراتهم والكليات التى تستوعبها؟

رانيا شلبى استشارى
رانيا شلبى استشارى المسار المهنى وتطوير الذات

كشفت الدكتورة رانيا شلبي، استشاري المسار المهني وتطوير الذات، عن كيفية تحديد طلبة الثانوية العامة مهاراتهم والكليات التي تستوعبها، موضحة أن لكل شخص ميولا وقدرات مختلفة موجهة الآباء بالتركيز مع أبنائهم منذ الصغر لمعرفة قدراتهم لكيفية توجيههم بشكل صحيح.

وأضافت خلال لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية " DMC"، مساء اليوم الجمعة، أن ذلك سيساعد أولياء الأمور فى تحديد المستقبل، من خلال معرفة قدرات أبنائهم، فضلًا عن البحث وتحليل البيانات، ومن ثم بدء التفكير في تحديد مسار التخصص  في الثانوية العامة.

وقدمت روشتة لترجمة المهارات والرغبات إلى مسار مهني مطلوب في سوق العمل، موضحة أن السن المناسبة لتحديد المسار الوظيفي يبدأ من 3 إعدادي حتي الثانوية العامة، متابعة: "من المرحلة دي أبدأ اكتشف قدرات ابني وأدله إزاي يحدد قدراته وميوله وأفتح له مداركه أكثر وإزاي يشوف وظائف المستقبل وطبيعة الشغل، ويشوف ويسمع من ناس اتخرجت من تخصصات مختلفة".

وأكملت: "هيعرف من كده ميوله وقدراته ناحية إيه بالظبط وإيه إلا يقدر يتميز فيه، وبعدين أعمل قائمة للوظائف وأترجمها لتخصصات وأشوف التخصص موجود في جامعات إيه وإيه متطلباته للوصول للتخصص ده، واحد منها المجموع بس بتبدأ بالميول والقدرات إلا عندي".