رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيزيائى مصرى يكشف عن دور مسرح "الإلكترونيات" الألمانى فى تكنولوجيا المستقبل (فيديو)

ستوديو

أكد الدكتور محمود جعفر، باحث بمسرح الإلكترونيات الألماني  DESY، أن مسرح الإلكترونيات هو مركز أبحاث في شمال ألمانيا متعلق بتسريع الجسيمات الأولية الذي يعد الوحيد من نوعه في ألمانيا، موضحًا أنه مركز ضخم جدًا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الخميس، أن ميزانيته تتعدي 5 مليارات جنيه مصري وهو خاص ببحوث الجسيمات بجانب علوم الضوء.

 وأشار إلى أن تسريع الجسيمات بهدف اكتشاف البنية الأساسية للمادة والتي تساعد في إنتاج مواد جديدة في الطب والصناعة والتكنولوجيا كذلك تسريع الجسيمات سيؤدي إلى إنتاج العلاج الإشعاعي.

 وأكد أن علوم الضوء تساعد على إنتاج جيل جديد من الأجهزة تؤدي دور الأجهزة الكبيرة مثل أجهزة الليزر النبضية وفي نقل المعلومات بطريقة ضوئية، موضحًا أن ركيزة من البحوث الأساسية الدولية منذ 60 عامًا تعمل على فك رموز المادة.

 وأوضح أنه يعمل في هذه المنشأة حاليًا ما يقرب من 2700 موظف وأكثر من 3000 باحث زائر متمركزين في موقعين، للوصول إلى الحدود التي يتعين استكشافها من خلال استخدام ضوء الأشعة السينية المكثف من المسرعات وتخزينها في "بيترا ثلاثة" وليزر الإلكترون الحر وهي من المصادر الرائعة لضوء للأشعة السينية المطلوبة في جميع أنحاء العالم.