رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رمضان عبدالمعز: الابتلاء يسبقه اللطف.. ويجب الامتناع عن قول هذه العبارة (فيديو)

ستوديو

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، عالم من علماء الأزهر الشريف، إن الله لطيف بعباده وقبل نزول القضاء يكون لطف الله هو السابق، ولهذا لا يصح قول رب لا أسألك رد القضاء، ولكن يقال ربي أسالك رد القضاء.

لطف الله بعباده 

وأكد الشيخ رمضان عبد المعز، خلال لقائه ببرنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن جميع أقدار الله خير ولكن الإنسان عند وقوع  البلاء يشعر أنه شر قد وقع على حياته، ولهذا يجب التيقن أن الله سبحانه وتعالى لا يأتي إلا بالخير.

وأضاف في حديثه، أنه قبل وقوع الابتلاء يوجد الكثير من الأدعية التي قد تكون سببا في تغيير الأقدار، ومن بين تلك الأدعية التي يجب على المسلم التسليم بها والمواظبة على قولها "عافنا واعف عنا، اسألوا الله العافية".

الحوقلة باب الرضا

في سياق متصل، أشار الشيخ هاني تمام، عالم من علماء الأزهر الشريف، إلى أن قول الحوقلة باستمرار يفتح أبواب الرضا أمام المسلم، ولهذا قول لا حول ولا قوة إلا بالله يعني أن الإنسان لن يستطيع فعل شيء إلا بقوة الله سبحانه وتعالى، مؤكدًا أنه لا يصح قول "لا حول الله"، حيث يشير هذا القول إلى عدم القدرة الإلهية على فعل شيء، ولهذا يجب على علماء الدين تصحيح ألفاظ الناس برفق دون تعنت أو وصفهم بالتكفير.