رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤلف «عالم سمسم»: المسلسل يُراجع من علماء نفس قبل عرضه للطفل

فؤاد حسين أبو العلا
فؤاد حسين أبو العلا مؤلف عالم سمسم

صرح فؤاد حسين أبوالعلا، مؤلف عالم سمسم، بأن آخر موسم تم عمله لمسلسل عالم سمسم كان عام 2017، بعد فترة انقطاع تقريبًا حوالي سبع سنوات، مشيرًا إلى أن المسلسل موجود منذ عام 1969.

 

وأكد أبوالعلا خلال حواره ببرنامج “صباح البلد" المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن مسلسل عالم سمسم كان سلسلة أمريكية تعرض على التلفاز الأمريكي عام 1969، وكان هدفه توصيل المعلومات الأساسية للأطفال بشكل مبسط وترفيهي، وبالتالي عندما نجح المشروع وبدأ تعميمه فى دول كثيرة، حتي تم عمل 150 نسخة على مستوى العالم بأكثر من 70 لغة.

 

وأشار إلى أن نسخة مصر من المسلسل كان لها صدى عالي فى الشرق الأوسط، قائلًا: “الأزمة الأساسية في عالم سمسم أنه لم يكن هناك معلنين متشجعين في وضع أموالهم على منتج للأطفال، وكانت وزارة التربية والتعليم تقوم بتمويله بالتعاون مع المعونة الأمريكية، لأنه كان مشروعًا تثقيفيًا وبعيدًا عن السياسة أو الدخول في تفاصيل دينية”.

 

وتابع أنه من ضمن حسنات مشروع عالم سمسم أنه كان بعيدًا تمامًا عن السياسة أو الدخول في تفاصيل دينية، بل كان كل تركيزه على الأخلاق وتطوير مهارات الأطفال، إلى جانب التعليم، وأن هدف المشروع خلال عرضه كان أن الدول النامية التي ليست لديها مرحلة ما قبل التعليم الأساسي أن يكون لهم بديل، ليساعد الأطفال على معرفة الأساسيات والبدايات.

 

واختتم أن المسلسل كان لديه فكرة أنه لا يجب تقديم سلوك سلبي ثم معالجته بسلوك إيجابي، حيث تم وضع احتمالات عديدة، منها إنقطاع الكهرباء أثناء معرفة الطفل السلوك السلبي فقط، منوهًا بأن المسلسل كان يُراجع من علماء نفس قبل عرضه للطفل.