رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عكاشة: المشهد العالمى ضبابى ومرعب.. ومصر تخطت الأزمة الاقتصادية بنجاح

ستوديو

أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن أزمة كورونا كانت ظرفًا استثنائيًا لم يمر به العالم قبل ذلك، وتسببت في خسائر فادحة تكبدتها اقتصاديات العالم.

وأضاف خالد عكاشة، خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أن مصر حافظت على معدل نمو أقل ولم تدخل في مرحلة السالب أو الأخير وتخطت الأزمة الاقتصادية بنجاح، موضحًا أن الأزمة خلال الحربين العالميتين لم تكن مثل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن المشهد الحالي ضبابي، وغامض جدًا ومرعب وهو توصيف لا مبالغة فيه، ولا توجد مؤشرات على قُرب انتهاء المشهد الحالي الذي يعيشه العالم، ومؤشرات الولايات المتحدة الاقتصادية سيئة، وتعيش أزمة وقود حادة.

وأوضح أن واشنطن ستقوم بإنجاز الاتفاق النووي مع إيران، بسبب أزمة وقود حادة تعيشها الولايات المتحدة والدول الأوروبية؛ حيث حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شعبه من أزمة الطاقة الحادة التي ستعيشها أوروبا الشتاء المقبل.

وأردف أن الشهور الأولى من الحرب الروسية الأوكرانية كان الحديث عن كيفية استنزاف روسيا، وبعد توقيع العقوبات على موسكو انقلب السحر على الساحر لتكون روسيا هي من تستنزف أوروبا بشكل أكبر بعد قلب المعادلة.

واستطرد أن ألمانيا تعاني من هذه الأزمة وهي دولة ذات اقتصاد قوي، موضحًا أنه في حالة انتهاء الحرب غدًا فإن قضية التعافي تحتاج لوقت طويل، وحجم الانشغال بالقضايا الداخلية لأوروبا أكبر بكثير من الالتفات لمشاكل خارجية للعمل على حلحلتها.