رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج: أوكرانيا فقدت 20% من أراضيها و20 ألف جندى منذ اندلاع الحرب

ستوديو

أكد اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، أن الحرب الروسية الأوكرانية هي الأطول في العصر الحديث والتي تمت بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1945.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أنه نوه منذ بداية هذه الحرب أنها سيكون لها تأثير على العالم أجمع، مشيرًا إلى أنه بعد استقلال أوكرانيا عن روسيا استحوذت كييف على شبه جزيرة القرم والتي كانت تابعة للروس قبل عملية الاستقلال.

وأشار إلى أن روسيا استعادت القرم خلال عام 2014، وبعد ذلك جاءت أزمة محاولة كييف الانضمام لحلف الناتو، موضحًا أن روسيا بعد ذلك حذرت من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، لأن هذا الأمر يُمثل تهديدًا لأمنها القومي.

ولفت إلى أنه بعد ذلك حشد الروس قوات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا بعد رفض كييف طلب موسكو بعدم الانضمام للناتو لحلف شمال الأطلسي، موضحًا أن ما يحدث بين الدولتين يُمثل حرب استنزاف لروسيا بعد دعم أمريكا التي تستهدف استمرار الوضع هكذا لإضعاف القوة العسكرية الروسية.

وأكد أنه لا وجه مقارنة للقوة العسكرية بين الجانبين، وأن الأمر يرجح الكفة العسكرية للروس، ويبين تمكنهم من الانتصار في هذه الحرب، مشيرًا إلى أن أوكرانيا بعدما فقدت قوتها العسكرية بدأت في حرب المدن وهي حرب صعبة جدًا.

ولفت إلى أن الهدف من الحرب الروسية على أوكرانيا يتمثل في منعها من الانضمام للناتو، والاعتراف بسيادة روسيا على القرم، مشيرًا إلى أن كييف فقدت بعد 6 أشهر من انطلاق الحرب 20% من أراضيها، و20 ألف جندي.