رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم» تكشف تفاصيل إجراء تعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائى

ستوديو

كشفت الدكتورة محبات أبوعميرة، أستاذ المناهج والعلوم التربوية بكلية عين شمس والعميد الأسبق للكلية، ملامح التعديلات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، على مناهج الصف الرابع الابتدائي، مؤكدة أن هذا القرار حكيم.

 

وقالت أبوعميرة خلال لقائها في برنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى، أن قرار التعديل هو مطلب تربوي قبل أن يكون مطلبًا شعبيًا، مشيرًا إلى أنها اطلعت على منهج الرياضيات، ووجدت أن بعض الأمثلة والتمرينات أعلى من المستوى العمري للطالب ولا تتفق مع الخطة الزمنية.


وأضافت أبوعميرة أن الدراسة ستكون في أول أكتوبر، ونحتاج إلى إجراء التعديلات والتخلص من السلبيات ووضع حلول مقترحة لما يجب أن يكون منهج الصف الرابع الابتدائي أيا كان علوم أو رياضيات أو لغة عربية أو دراسات اجتماعية بحيث يحقق المعيار التربوي ويخفف عن الطالب حتى لا يشعر بأن عقله مزدحم بالمعلومات، متابعة أن مصر تستفيد من تجارب الدول المتقدمة مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية، وبخاصة أن العلوم والرياضيات انترناشيونال والمناهج عالمية ولكن المصطلحات والرموز والأسماء تختلف وتتكيف مع البيئة المصرية، مشددة على ضرورة تخفيف المناهج، مع الحفاظ على الأساسيات التي تناسب البيئة المصرية.


وكانت أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنه جار إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

جاء ذلك في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء السادة المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.