رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أكبر زيادة فى 14 سنة».. إسلام عنان: ميزانية البحث العلمي زادت 24% «فيديو»

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إنه في بداية جائحة كورونا كانت حرب اقتصادية على اللقاحات، ورغم أن مصر كانت من ضمن 80 دولة وقعت على اتفاقية كوفاك، إلا أنه تم الاستئثار بها من جانب الدول المصنعة.

 

ولفت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، في برنامج "إكسترا اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن حصول مصر على حصتها من اللقاحات لم يكن سهلًا، لكن مصر كونها أكبر دولة مصنعة للقاحات الدولية نجحت في تصنيع اللقاح داخلها، فضلًا عن استيراد كميات كبيرة من اللقاحات.

 

وأشار إلى أن اللقاحات متوفرة الآن بكثرة داخل مصر، ويتبقى أن يتوجه المواطنون للحصول على الجرعة التنشيطية.

تطور مجال البحث العلمي في الداخل المصري

 

وأوضح عنان، أن ميزانية البحث العلمي زادت 24% وهي أكبر زيادة حصلت في آخر 14 سنة، لافتًا إلى أن البحث العلمي الآن يدخل في منظومة الرقمنة، وأول طريق البحث العلمي وجود داتا تحولها معلومات نستفيد لها.

وأردف: "منظومة التأمين الصحي الشامل كلها مرقمنة بنظام إلكتروني يتيح سهولة القرار بناء على المعلومات، ووسائل للبحث العلمي، بدل ما يشتغل الطلبة في إطار ضيق، يشتغلوا على داتا قادمة من منظومة التأمين الشامل، وهو أمر سيظهر أثره في 2030".

وتابع: "بداية المعلومات تسمح بتنقيح الأدوية الموجودة بالفعل بناء على الدراسات، والمرحلة التالية إنتاج أدوية ابتكار 2030".