رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: العقوبات على روسيا ارتدت على أصحابها.. وأوروبا تنتظر شتاء الغضب

وفاء علي
وفاء علي

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، إن الأخبار على الساحة الاقتصادية خلال الساعات القليلة الماضية فيها عدة أحداث أبرزها التوقعات المنتشرة عن إمكانية توقف الإمدادات الروسية نهائيا.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية للتغطية الإخبارية لقناة "إكسترا نيوز"، أن روسيا لن تتخلى عن ورقة الغاز وتصديره لأوروبا وستبقيها بيدها لأنها مهمة، مؤكدة أن الحزمة السابعة من العقوبات على روسيا، ارتدت على أصحابها وأصبح أمام الأوروبيين انتظار شتاء الغضب، لأن أوروبا تعيش واحدًا من أسوأ كوابيسها، لأنها لم تكد تعود لحالتها بعد كورونا، حتى ظهرت الحرب الروسية وتضرر المواطنين من الفواتير. 

وتابعت أن تصريحات رئيس وزراء كندا تنم عن أنه ليس سهلًا أن تصدر كندا الغاز لألمانيا وذلك بسبب نوعية الغاز وصعوبة تصديره، كما أن تصريح رئيس وزراء ألمانيا ينم عن أن الدول الأوروبية لم تكن مستعدة لهذه الأزمة ولم تكن في الحسبان.

عودة أوروبا لاستخدام الفحم

وأكدت أن عودة الدول مرة أخرى لاستخدام الفحم مشكلة كبيرة، خاصة في ظل السعي لاستخدام الطاقة المتجددة والحياد الكربوني، كما أن أوروبا تعاني من مشكلة أخرى وهي عملية التبادل التجاري بعد جفاف الأنهار والذي تسبب في أزمة كبيرة جديدة.

وأشارت إلى أن الاعتماد على المحطات النووية لتوليد الطاقة يحتاج لتصاريح من وكالة الطاقة النووية، وفرنسا حاليًا تواجه مشاكل في استخراج التصاريح، فالأمر ليس سهلًا.