رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراسل «إكسترا نيوز» يكشف أهم القرارات التي اتخذتها فرنسا لتخفيف أعباء المواطنين

خالد شقير
خالد شقير

قال خالد شقير، مراسل قناة "إكسترا نيوز" من مارسيليا، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام خريف كل المخاطر، وذلك بعد صيف أكثر سخونة خاصة بعد خسارة 30% من المحاصيل الزراعية والمراعي بسبب الحرائق.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لبرنامج "المواجهة"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مشكلة الطاقة والميزانية والتضخم والقدرة الشرائية والتعليم والهجرة كلها ملفات تنتظر الحكومة الفرنسية في اجتماع بعد الغد وذلك بعد الإجازة الصيفية للحكومة بحضور الرئيس الفرنسي.

وأكد أن مخازن الطاقة الفرنسية لا تكفي سوى 58 يومًا ونحن أمام مشكلة كبيرة جدًا لأن الحل في عملية الترشيد من الغاز لتوفير الكهرباء، مؤكدًا أن فرنسا لا تعتمد إلا على 24% من الغاز الروسي، والرئيس الفرنسي يعمل على زيارة للجزائر خلال الأيام المقبلة، وكان هناك اتصال مع الرئيس الروسي بعد انقطاع 3 أشهر. 

قرارات تنفرد بها فرنسا لتخفيف الأعباء على المواطنين

وأشار إلى أنه كان هناك قرار تنفرد به فرنسا وهو تجميد أسعار الكهرباء والغاز للمواطنين وبعض الشركات، وكان ذلك منذ جائحة كورونا ومستمر حتى نهاية العام  الحالي، والقرار الثاني هو ترشيد الاستهلاك ورئيسة الوزراء طالبت الوزراء بأن يكونوا القدوة للمواطنين بتقليل استهلاك الكهرباء.

وأضاف: وهناك قرار بمنع الإضاءات الليلة والإعلانات والمحلات بفرنسا تغلق من الثامنة مساءً، كما أن هناك قانون القدرة الشرائية الذي تمت الموافقة عليه وسيقدم من خلال الحكومة الفرنسية المساعدات للمواطنين وتخفيف الأعباء عليهم.