رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فخري الفقي: الأموال الساخنة في حالة تأهب للعودة إذا استقرت الأسواق

ستوديو

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي يتطلب عددًا من الشروط، موضحًا أن الدولة المصرية تتفاوض مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على برنامج للإصلاح الاقتصادي يصاحبه تمويل منذ مارس الماضي، بعد اندلاع الأزمة الروسية- الأوكرانية دون تمويل.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن كمية الأموال الساخنة التي خرجت من مصر تقدر بـ20 مليار دولار بسبب تداعيات الأزمة الروسية- الأوكرانية منذ بداية العام، لافتًا  إلى أن الأموال الساخنة لم تخرج من مصر فقط، وإنما خرجت من كل الاقتصاديات الناشئة، وهي في حالة تأهب للعودة إذا استقرت الأمور.

ولفت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قدم شرحًا وافيًا في هذه النقطة والعمل على جذب الأموال والاستثمارات.

شروط صندوق النقد الدولي للحصول على القرض

وأكد أن من أهم شروط صندوق النقد الدولي للحصول على القرض، هو وصول الدعم لمستحقيه دون إهدار وهو ما تعمل عليه الدولة المصرية في كل السلع.

ونوه بأن الدولة المصرية بدأت تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ عام 2016، مشيرًا إلى أن الدولة اتخذت البرنامج باعتباره نهج حياة، واستمر البرنامج لمدة 3 سنوات ساهم في مواجهة العديد من التحديات وحقق نتائج طيبة بالنسبة لمؤشرات الاقتصاد الكلي.

وأوضح أن البرنامج الاقتصادي الذي نفذته الدولة المصرية، ساهم في مواجهة أزمات عالمية منها أزمة فيروس كورونا، ونجحت الدولة في إدراتها، مشيرًا إلى أن الأزمة الروسية- الأوكرانية ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي وهو ما تطلب تنفيذ برنامج وطني لمواجهة تداعيات الأزمة.