رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشاري تغيرات مناخية يكشف دور مبادرة 100 مليون شجرة في تحسين المناخ

ستوديو

كشف الدكتور السيد صبري، استشاري التغيرات المناخية، عن تفاصيل المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، ودورها في تحسين المناخ بالمحافظات، قائلًا: "إن التشجير من الأمور الهامة جدًا في مكافحة تغير المناخ، لافتًا إلى أن التشجير ووجود غطاء نباتي من الغابات يساعد على امتصاص ثاني أكسيد الكربون في التمثيل الضوئي ويخرج الأكسجين وبالتالي فيعتبر رئة الأرض".

وأضاف صبري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج إكسترا اليوم، المذاع عبر فضائية extra news، أن في وجود ضوء الشمس، فإن النبات يمتص ثاني أكسيد الكربون ويحوله إلى مواد نشوية تدخل في تركيب الشجرة نفسها، وبالتالي في عملية التنفس تخرج الأشجار الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون أحد مسببات الاحتباس الحراري". 

إمداد الغلاف الجوي بالأكسجين 

وأوضح أن أهمية الأشجار تتمثل في إمداد الغلاف الجوي بالأكسجين لإحداث التوازن في الغلاف الجوي، كل أنواع التشجير وخاصة الأشجار الخشبية صاحبة السيقان الكبيرة تمتص نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، وتساعد في خفض الانبعاثات. 

القدرة على التمثيل الغذائي 

وأشار إلى أن هناك اختلافًا بين الأشجار من حيث القدرة على التمثيل الغذائي وامتصاص ثاني أكسيد الكربون، لافتًا إلى أن أحد المحددات الأساسية لهذه الأشجار لا يتمثل في امتصاص ثاني أكسيد الكربون فقط، وإنما على نوعية الأخشاب، كما أن هناك أنواعًا من الأشجار يتم قطعها لتستمر بعد ذلك.