رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابى: اللقاء الخماسى نواة لاستقطاب دول أخرى.. وسيناقش الأمن والاستثمار

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الإمارات وملكي الأردن والبحرين ورئيس وزراء العراق يأتي استكمالًا لما قبل لقاء جدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الدول الخمس تجتمع لمناقشة مشاريع استثمارية وخلافه، منوها بأن اللقاءات الثلاثية نواة لاستقطاب دول أخرى، والبحرين مؤهلة للدخول في هذا الإطار، والتوسع في التجمعات لتكون أكثر تشابكًا.

ولفت إلى أن العراق يشهد مشاكل طائفية تؤثر على إمكانياتها البشرية والنفطية والحضارية، والانخراط في هذه المشاكل يؤثر على استقراره الداخلي.

العالم العربي يمكنه الصمود أمام متغيرات كثيرة

وأوضح أن العالم العربي يمكنه الصمود أمام متغيرات كثيرة، والفترة المقبلة ستكون صعبة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتنافس الحاد بين الدول، والمنافسة في التسليح؛ يجب على الدول العربية أن يكون لديها صمام أمان مشترك.

وأشار “العرابي” إلى أن اللقاء الأخوي الخاص يهدف لاستقطاب دول أخرى من أجل العمل على استقرار العالم العربي، لافتًا إلى أن المحددات التي تحكم العلاقات الدولية في المرحلة الحالية تكون بناءً على التعامل بشكل منفرد لكل ملف.

وأكد وزير الخارجية الأسبق أنه لا توجد دولة تسير على استراتيجية واحدة أو نهج واحد في علاقاتها الدولية، ولا يمكن أن يكون هناك تطابق في جميع الأمور بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن السياسة بها مبادئ دولية منها ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وهي أمور يجب احترامها.

ونوه بأن اللقاء الأخوي الخاص سيتطرق للاتفاق على ضمان الأمن الخاص بكل دولة، والأمن مفهوم واسع يشمل أمن داخلي وأمن الطاقة وأمن الحدود؛ مؤكدًا أن مصر لا تقبل أي ضرر ما لأي دولة عربية.