رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الجندى»: هل الداعية مطالب بخطاب مخلى من العضم ومفهوش تعنيف؟

ستوديو

تساءل الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، قائلا: «هل الأصل في الدعوة الإسلامية الترهيب أم الترغيب أم الاثنان معا؟».

هل الدعوة ترغيب فقط أم ترهيب أم هما معًا؟ الجندي يجيب

وأضاف خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الإثنين: ساعدوني وفهموني عشان مبقتش فاهم، هل الدعوة الإسلامية كلها ترغيب "جنة وفضل ونور ومغفرة ورحمة ولين وحب وكرامة، ولا ترهيب"، نار وبعث وحشر وصراط وميزان وحوض وعذاب قبر، فعاوز أعرف يعني ربنا بيقول في كتابه العزيز: "إنا لدينا أنكالا وجحيما" وبيقول في آية أخرى "إن المتقين في جنات ونهر".

وتابع: أنت كداعية أو عالم لما تكلم الناس عن الجنة والحب والجمال والحور العين، وتسكت لا تجيب سيرة عذاب قبر ولا الشجاع الأقرع ولا بعث ولا حشر، واوعى تكون غليظ وعنيف وشديد وقاسي وتخوف الناس وتخوفهم من العذاب، متابعًا: “يعني الداعية مطالب بخطاب خالي من السعرات الإيمانية؟ مخلي مفهوش عضم ومفهوش أي نوع من أنواع التعنيف أو الغلظ وخلافه؟ وطول الوقت يتكلم عن عناقيد العنب المدلاة من الجنة وأنهار النعيم وحلاوة الإيمان، ولا يوزن الخطاب ما بين الترغيب والترهيب، ولا المسألة تحتاج إلى بصيرة؟ لأن لكل مقام مقالا، فأعتقد أن الموضوع يحتاج أن ندرسه مع بعض”.