رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حالة تأهب فى السودان بسبب الفيضانات (فيديو)

ستوديو

أعلنت السلطات السودانية عن رفع حالة التأهب استعدادًا لفيضانات متوقعة هذا الأسبوع، بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وارتفاع منسوب الأنهار في البلاد إلى أعلى مستوى سجّل منذ أكثر من سبعين عامًا، في تقرير أذاعته فضائية "يورونيوز".

 

وأظهرت مقاطع صوّرتها طائرات دون طيار مناطق شاسعة في ولاية الجزيرة قد غمرتها مياه الفيضانات التي أدت إلى مقتل العشرات وتدمير آلاف المنازل السكنية في مناطق متفرقة من البلاد.

 

وكان المجلس القومي للدفاع المدني في السودان ذكر يوم أمس الأحد، أن أكثر من 75 شخصًا قتلوا ودمّر أكثر من 12 ألف منزل بالكامل، فيما تعرّض 20 ألف منزل لتدمير جزئي، إضافة إلى تدمير عدد كبير من المرافق العامة والمتاجر، جراء الفيضانات التي أدت أيضًا إلى نفوق آلاف المواشي.

 

إعلان حالة الطوارئ جراء الفيضانات في ست ولايات

 

وأعلنت السلطات عن حالة الطوارئ جراء الفيضانات في ست ولايات هي: غرب كردفان، جنوب دارفور، النيل الأبيض، نهر النيل، الجزيرة وكسلا.

 

وقالت وزارة الري والموارد المائية إن مستوى منسوب المياه في النيل الأزرق والأبيض من المتوقع أن يرتفع مرة أخرى خلال اليومين المقبلين، ونصحت السودانيين القاطنين بالقرب من النهرين، خاصة في العاصمة الخرطوم، بأخذ الاحتياطات اللازمة.

 

وأكدت الوزارة أن الأنهار في السودان سجّلت أعلى مستوى لها منذ الذروة القياسية التي بلغتها في العام 1946.