رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسي يوضح أهمية زيارة رئيس الإمارات لمصر وأهمية القمة الخماسية غدًا

ستوديو

علق السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد واستقبال الرئس السيسي له في مطار العلمين، والقمة المرتقبة بين رؤساء خمس دول، موضحًا أن الزيارة تأتي في توقيت شديد الأهمية وسط تطورات دولية وإقليمية شديدة الضغط علي دول المنطقة واقتصاديتها خاصة في مجالات أمن الطاقة والغذاء.

الزيارة تمهيدًا لقمة خماسية غدًا في العلمين

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن الزيارة مقدمة لقمة خمسية مهمة ستعقد غدًا في العلمين بحضور رئيس الوزراء العراقي والعاهل الأردني وملك البحرين.

 

وأشار إلى أن القمة الخماسية تأتي في إطار الآلية التي تم تأسيسها بين الدول الخمس والتي بدأت  بمصر والأردن والعراق وإنتقلت مع انضمام البحرين والإمارات حتي تنطلق لآلية للشراكة الاقتصادية الصناعية التكمالية للتنمية المستدامة.

 

وأكد أن الاجتماعات المتتالية للقمة الخماسية بداية للانطلاقة التي تأسست في يونيو الماضي بمشاركة مصرية، والتي تبحث مشروعات تطوين الصناعات في المنطقة وتحقيق الشراكة التكمالية سواء فيما يتعلق بالطاقة أو الغذاء.

 

وأوضح أن القمة ستسهم في تحقيق المزيد من التفاهم والتنسيق، وأنها ترتقي بمفهوم آلية الشراكة إلى شراكة استراتيجية وتوطين الاستثمارات مع الضغط الواقع علي سلاسل القيمة الغذائية.