رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو يحبس الأنفاس ومطالب بتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء لتصل للسجن

ستوديو

قال الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الاعتداء على الأطباء جريمة متكررة، وسبب رئيسي في نقص عدد الأطباء في وزارة الصحة.

 

ولفت أبوالعلا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر قناة "صدى البلد"، إلى أن الاعتداء على المنشآت الطبية يضيع ملايين الجنيهات، لافتًا إلى واقعة تهجم أسرة على غرفة عناية مركزة بمعهد القلب العام الماضي.

 

وطالب أبوالعلا بتغليظ العقوبات أسوة بالعاملين في النقل العام والمحطات، وتشديد العقوبة في حالة الاعتداء الجماعي على الأطباء لتصل للسجن وليس الحبس فقط.

 

ولفت إلى أنه تقدم بمشروع قانون بالعقوبات خاص بالاعتداء على المنشآت الطبية أو العاملين فيها؛ وينص على السجن والتعويض، مطالبًا وزارة الداخلية بالتدخل للتصدي لمثل تلك الممارسات.

أبوالعلا يطالب بكاميرات مراقبة في الاستقبال بالمستشفيات 

وطالب الدكتور أيمن أبوالعلا بوجود كاميرات في مناطق استقبال المرضى لتسجيل وقائع الاعتداء، مما يُسهل الأمر على وزارة الداخلية، وعلى وزارة الصحة وضع هذه الكاميرات للتصدي لهذه الأزمة، وعلى البرلمان تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.

 

وأكد أن الجميع متعاطف مع الطبيب بعد انتشار فيديو الطعن الذي يحبس الأنفاس، مردفًا: "مصر دولة قانون ولا يصح لأحد أخذ حقه بالقوة، إنما عليه باللجوء إلى القانون حال وقوع خطأ أو تقصير من أي طبيب".