رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاد «الطبيب الفنان».. عزت أبوعوف درس الطب وامتهن التمثيل والغناء

عزت أيو عوف
عزت أيو عوف

شغل منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو من أسس فرقة “الفور إم” التي ساهمت في شهرته حيث حققت الفرقة نجاحًا باهرًا في عقد الثمانينيات من القرن العشرين، وقدم الألحان والموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية لا تنسى، إنه الفنان والموسيقار عزت أبوعوف.

وتتزامن اليوم ذكرى ميلاد الراحل أبوعوف الذي ولد في 21 أغسطس 1948 في القاهرة وتخرج فى كلية الطب، ولكنه امتهن الغناء والتمثيل بجدارة عن دارسته الأساسية.

وينتمي عزت أبوعوف إلى عائلة فنية بامتياز، فهو ابن الموسيقار الشهير أحمد شفيق أبوعوف ووالد المخرجة مريم أبوعوف وشقيق الممثلة مها أبوعوف.

وكانت بداياته الفنية عندما أصبح عضوًا في فرقة بلاك كوتس وكانت فرقة شهيرة وقتها لكن تم حلها، واتجه عام 1992 للتمثيل، وكان أول عمل لهُ “أيس كريم في جليم”، وتوالت بعد ذلك أعمالهُ السينمائية والتلفازية وكان آخرها مسلسل ظل الرئيس عام 2017.

وشارك أيضًا في تقديم برامج تلفازية ومنها برنامج المسابقات “هرم الأحلام” وبرنامج “القاهرة اليوم”، كان أيضًا رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 2008، وقدم دورًا بارزًا في استكمال دورات المهرجان التي كانت مهددة بالتوقف بسبب الأحداث السياسية في مصر.

كما بدأ التمثيل عام 1992م، وساعد العديد من المطربين في السينما وغيرها، ويعتبر أول من اكتشف المطرب محمد فؤاد وقدمهُ لفرقتهِ الفور إم ومن ثم أصبح مستقلًا وتربطهُ علاقة محبة وتعاون مع المطرب عمرو دياب، الذي شاركهُ في العديد من الأعمال منها أيس كريم في جليم، وفيديو كليب راجعين، وصوته في برنامج الحلم واتخذ تامر حسنى نفس النهج وشاركهُ أفلامه مثل عمر وسلمى في ثلاثة أجزاء.

وتعرض لأزمات نفسية وصحية عقب وفاة زوجته “فاتيما” عام 2015 وتأثرت صحته بشدة وتعرض لوعكة صحية خضع على إثرها لعملية قلب مفتوح، ونقل لوحدة العناية المركزة في المستشفى عدة مرات، قبل أن توافيه المنية في فاتح شهر يوليو 2019م.

وفي 1 يوليو 2019 رحل عن عالمنا الفنان القدير عزت أبوعوف عن عمر يناهز 71 عامًا بعد صراع مع المرض.