رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«من مزارع لتربية الأبقار والفراخ للصوب الزراعية».. أهم مشروعات الأمن الغذائى بقنا

مراسل إكسترا نيوز
مراسل إكسترا نيوز

قال أحمد الأفيوني مراسل قناة "إكسترا نيوز"، إن محافظة قنا تمتلك العديد من مشاريع الأمن الغذائي خاصة في منطقتي المعلا والمراشدة، والتي تنتج العديد من المواد الغذائية، مثل اللحوم والدواجن والبيض بأسعار مخفضة عن مثيلتها في السوق المحلية وبجودة عالية لتلبية احتياجات المواطن.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لقناة "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، أن الدولة تتبنى منظومة متكاملة للأمن الغذائي تضم مزرعة للأبقار لإنتاج اللحوم والألبان وتنتج قرابة ستة أطنان من الألبان بشكل يومي ومزودة بمحلب آلي يستوعب 24 بقرة حلوب لاستيعاب الزيادة المتوقعة لزيادة الأبقار، فضلًا عن مصنع لإنتاج الألبان وتوزع منتجاته على منافذ البيع في المناطق المختلفة بقنا بأسعار تنافسية.

وتابع، هذا بالإضافة إلى أكثر من 50 فدانًا مزروعة بالقمح والشعير والبرسيم وأعلاف الأبقار والعجول اللازمة لتربية الحيوانات ومزرعة أخرى لتربية الخراف بهدف توفير اللحوم الضأن بأسعار مخفضة.

مزرعة لإنتاج البيض وتسمين الفراخ

وأشار إلى أنه توجد مزرعة لإنتاج البيض بطاقة 290 ألف كرتونة ومحطة لتسمين الدواجن بطاقة 225 ألف فرخة في كل دورة ومزرعتين للاستزراع السمكي، وتضم مشروعات الأمن الغذائي مصنعًا لإنتاج أعلاف الماشية والدواجن بطاقة تصل إلى 12 طنًا في الساعة لتوفير الكميات اللازمة من العلف للمزارع، فضلًا عن 50 صوبة زراعية لإنتاج الخضروات والفاكهة  بكافة أنواعها وزراعة 4 آلاف نخلة لإنتاج البلح.

واختتم كلامه قائلًا: "كما يوجد أول محطة لإنتاج الوقود الحيوي البيوجاز المقامة على مساحة 200 ألف متر مربع باستثمار قدر بنحو 8 ملايين جنيه بهدف توفير طاقة نظيفة وتوليد كهرباء وإنتاج سماد عضوي نقي لحماية البيئة من التلوث".