رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يكشف سبب موافقة بوتين على مرور بعثة الطاقة الذرية إلى «زابوريجيا»

ستوديو

قال الباحث السياسي أديب السيد، إن موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على إرسال وكالة الطاقة الذرية بعثةً إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، يساهم في حماية الخبراء من أي محاولات استفزازية من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، لافتًا إلى أن هذا يكرس سيطرة القوات الروسية على المحطة وأنها من تحمي وجود الخبراء.

وأضاف الباحث السياسي، في حديثه لقناة "الغد"، أن موسكو هي من بادرت بدعوة فريق الخبراء لزيارة المحطة من أجل إعداد تقرير حول ظروف السلام والأمن في المحطة، والتأكد من وجود القوات الروسية هناك، مشيرًا إلى أن استهداف خزانات التبريد في المحطة يقلص من إمدادات الطاقة وإلحاق الضرر بالخزانات، وهو ما يؤثر على تبريد المفاعلات في مرحلة من المراحل ويزيد من التلوث الإشعاعي ليس بأوكرانيا فقط بل عدد من الدول الأوروبية.

وأوضح الباحث السياسي، أن واشنطن وبريطانيا تحاولان تعطيل عمل فريق خبراء وكالة الطاقة الذرية وإلقاء المسئولية على موسكو، موضحًا أهمية دور المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة في هذا الأمر.

ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على إرسال وكالة الطاقة الذرية بعثةً إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية.

وأعرب بوتين عن خشيته، من أن يؤدي القصفُ على المحطة إلى ما وصفها بالكارثة واسعة النطاق. 

وتأتي موافقة بوتين بالتزامن مع مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش روسيا، بعدم قطع محطة زابوريجيا، عن شبكة الكهرباء الأوكرانية.