رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة ومصروفات الكليات (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن تنسيق الجامعات الأهلية الحكومية ينطلق يوم الثلاثاء المقبل عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الحكومية، موضحًا أن هناك 12 جامعة أهلية جديدة منبثقة عن الجامعات الحكومية تبدأ الدراسة بالعام الجامعي الجديد.

 

وأضاف عبدالغفار، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحدود الدنيا بكليات الجامعات الحكومية الأهلية هي ذات الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستجيب عن كافة تساؤلات الطلاب عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وإصدار البيانات الخاصة بمراحل التنسيق.

 

مصروفات الجامعات الأهلية

وأوضح أن الجامعات الأهلية بمصروفات دراسية تدعمها الدولة المصرية بنسبة تتراوح من 50% لـ60%، لافتًا إلى أن التكلفة الخاصة بالدراسة في هذه الجامعات، ليست التكلفة الفعلية لها، موضحًا أن هناك جزءًا تتحمله الدولة في سبيل تقديم تعليم جيد لأبنائها.

وأشار إلى أن كليات الطب بها برامج على مستوى عالٍ، بمصروفات تبدأ من 85 ألف جنيه، كذلك برامج بكلية طب الأسنان بمصروفات تبدأ بـ75 ألف جنيه، بالإضافة إلى برامج كليات العلوم الإنسانية تبدأ بـ35 ألفًا، مؤكدًا أن هذه ليست التكلفة الفعلية للبرامج وأن الدولة تتحمل جزءًا منها.

 

موعد تنسيق قبول طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية

كما أكد أنه عقب انتهاء الأسبوع الخاص بتنسيق الجامعات الحكومية الأهلية، سيتم الإعلان عن موعد تنسيق قبول طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية وطرق التقديم وسيكون مباشرة للجامعات، مشددًا على الاهتمام بالجامعات الحكومية الأهلية وتزويدها بشبكة إنترنت عالية الجودة.

 

وأشار إلى أن  العام الجامعي 2022 – 2023، سيبدأ أول شهر أكتوبر المقبل، وأن الدراسة ستبدأ في كافة الجامعات سواء حكومية أو خاصة بالإضافة إلى المعاهد في موعد واحد.