رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شجار على الهواء بسبب مبادرة «اللا إنجابية» واتهامات لصاحبها: عقيدة وثنية

ستوديو

نشبت مشادة على الهواء بين ياسر الطيب، صاحب مبادرة اللا إنجابية، وأيمن محفوظ، المحامي والمتخصص في الشأن الأسري، والدكتورة بثينة كشك، الخبيرة التربوية، بسبب دعوة اللا إنجابية.

 

صاحب مبادرة اللا إنجابية: 50% من البشرية تحت خط الفقر

 

وقال الدكتور ياسر الطيب، صاحب مبادرة اللا إنجابية، إن الأوضاع الاقتصادية متردية، وقولة "الطفل بيجي برزقه" غير صحيحة، لافتًا إلى أن البنك الدولي صرح بأن 50% من البشرية تحت خط الفقر ما يمثل 4 مليارات نسمة.

وأضاف صاحب مبادرة اللا إنجابية، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم: “لا توجد أي جهة تمول مبادرتي”، نافيا أن تكون هذه المبادرة معتقد وثني، مطالبا المواطنين بضرورة التبني بدلا من الإنجاب.

 

خبير أسري: اللا إنجابية عقيدة وثنية 

 

من ناحيته، قال أيمن محفوظ، المحامي والمتخصص في الشأن الأسري، إن فكرة اللا إنجابية كانت بدايتها من الثقافة الإغريقية ومرتبطة دائما بالعقائد الوثنية وتدعو إلى إنكار الخالق وتتعارض مع قواعد المنطق الثلاثة وهما الهوية وعدم التناقض والمرفوع.

 

وأضاف أيمن محفوظ خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر"، أن الفكرة جاءت من افتراضية أن العالم مظلم والموارد قليلة وهذا يتعارض مع الشرائع السماوية التي تؤكد أن الرزق بيد الله، بينما مروجو الفكرة يدعون إلى أن الله خلق العالم ولم يعتني به. 

 

وأردف: “الإنجاب جاء لإعمار الأرض وعبادة الله وهذه القواعد نظمها الخالق ولم يدعها هباء منثورا ”، مؤكدا فكرة أن يدعي أحد أن الأرزاق ليست بيد الله مرفوضة وترجع بنا إلى الوراء وعصور الظلام. 

 

واتهم أيمن محفوظ، الدكتور ياسر، الطيب صاحب مبادرة اللا إنجابية، بازدراء الأديان والشذوذ، مستدلا بقول الله تعالى: "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها".

 

 

خبيرة تربوية: مبادرة عدم الإنجاب تتعارض مع الدين

 

من ناحيتها، قالت الدكتورة بثينة كشك، الخبيرة التربوية، إن مبادرة عدم الإنجاب فكرة مرفوضة تماما وضد عادات وتقاليد المجتمع، مشيرة إلى أن الزواج شرع للإنجاب وعمارة الأرض.

 

وأضافت بثينة في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" أن تنظيم النسل شيء ضروري للحد من الزيادة السكانية، لكن مباردة عدم الإنجاب التي يروج لها البعض تتعارض مع الشرائع السماوية، مردفة: "الدولة لم تمنع الإنجاب ولكن طالبت بتنظيمه حفاظا على صحة المرأة".

 

أنهى الإعلام محمد موسى، حلقة برنامجه "خط أحمر" بعد خناقة نشبت بين ضيوفه الدكتور ياسر الطيب، صاحب مبادرة اللا إنجابية، والدكتورة هبة الصبحي، الاستشاري النفسي والخبيرة في قضايا المرأة، وأيمن محفوظ، المحامي والمتخصص في الشأن الأسري، بسبب مباردة عدم الإنجاب.