رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حسام موافى يقدم روشتة علاج لمرض السكر

ستوديو

قال الدكتورحسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، إن السكرى مرض منتشر للغاية، والوعي عن مرض السكرى وعي أساسي بسبب انتشاره، موضحا أن ثلث المصريين مصابون بمرض السكري.

وأضاف الدكتورحسام موافي تقديمه برنامج "رب زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء الجمعة: علاج السكرى ليس روشتة فقط، ولكنه يتمثل في 3 أشياء، نظام أكل ورياضة وروشتة، فإذا مشيت بروشتة فقط فتأخذ ثلث العلاج.

 

ولفت أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى أن السكرى نوعان، نوع أول ونوع ثان، والفروق بينهما توحي اأنهم مرضان مختلفان، مفيدا بأن النوع الأول من السكرى مرض مناعي بحت يتسبب في إيقاف الأنسولين ولا علاج له سوى الأنسولين، بينما النوع الثاني من السكرى فهو أن الأنسولين أعلى من الطبيعي لأن الجسم لا يراه ولذلك كأنه غير موجود، ولا يأخذ المريض الأنسولين إلا في حالة المضاعفات.

 

وأوضح أن الجهاز المناعي العاقل بمثابة صاحب بيت "يضرب الغريب"، فإن كان الجهاز عطلان بمرض أو بفعل فاعل من الطبيب لأنه مختل ويضرب أعضاء من الجسم.

 

وتابع: فيه ناس فاكرة إن الصديد ده حاجة وحشة، ده أحسن حاجة خلقها ربنا، فهو جهاز مناعي تحرك كرات بيضاء ووقفت وعملت شيئا اسمه صديد ولكنه في الواقع خلايا بيضاء من أجل عدم اختراق البكتيريا القلب والانتشار في الجسم، لأن وقتها ينتهي الإنسان.

 

وأفاد بأن معظم حالات النوع الأول من السكرى يأتي في الصغار، ومعظم حالات النوع الثاني موجود في الكبار.