رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«روسيا تتهم الأمم المتحدة بالانحياز».. «عكاشة» يكشف توابع زيارة جوتيريش لأوكرانيا

ستوديو

كشف العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن تداعيات زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لأوكرانيا، مؤكدًا أنها زيارة مهمة بسبب الحديث حول المحطة النووية الأكبر في أوروبا محطة زابوريجيا.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث الأخبار"، مع الإعلامية نانسي نور، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، إن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيدا من الجانبين الروسي والأوكراني في اتهام بعضهما بقصف المحطة.

وأضاف أن المحطة تحت سيطرة القوات الروسية وما زالت تعمل حتى الآن وتغزي الشبكات الكهربائية بالطاقة، موضحًا أن الإصابة للبنية التحتية لهذه المحطة يؤشر على أننا تحت تهديد لظهور كارثة نووية جديدة مثل تشيرنوبل على سبيل المثال.

وأشار إلى أن جوتيريش هدد بشأن هذا الأمر، وأكد للجانبين الروسي والأوكراني أن العبث في الأمن النووي لهذه المحطة الكبيرة سيمثل انتحاار حقيقيا بسبب حجم الأضرار غير المسبوق للنصف الشرقي للدول الأوروبية وليس روسيا وأوكرانيا.

وأكد أن محاولة تأمين المحطة النووية وتحجيم أي تداعيات هو الهدف الرئيسي للزيارة، موضحًا أن روسيا تتهم الأمم المتحدة بالانحياز، وأن الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا في ضرب المحطة اتهامات منطقية وواقعية بين طرفين في حرب معلنة ومباشرة.