رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فوزية العشماوى: قانون الرؤية «ظلم» للرجل

ستوديو

قالت الدكتورة فوزية العشماوي، أستاذة الحضارة الإسلامية بجامعة جنيف في سويسرا، إن هناك في المجتمع حالة استقواء من الرجل على المرأة، ولكن حدث الآن نتيجة عكسية، مطالبة بتغيير قانون الرؤية لأن هناك الكثير من الرجال يشتكون في قانون الرؤية، لأنه ظلم للرجل وحرمان الأب من أولاده أن يراهم في قسم الشرطة أو ناد أو حديقة، ويكون الأبناء خائفين من الأب بسبب ما قالته الأم عنه.

وأضافت خلال لقائها الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء الجمعة: هناك نساء استقوت ببعض القوانين الوضعية في مصر، وأصبحن مفتريات على الرجال، ومنها أن الشقة من حق الزوجة والأولاد هي تأخذ حضانتهم، فضلا عن الزوجات المفتريات اللاتي يمنعن الآباء من رؤية أطفالهم ويشتركون في رؤيتهم أو يمنعن الآباء عن رؤية الأبناء تماما.

ولفتت إلى أنه في الغرب هناك الكثير من الأزواج والزوجات المطلقون ولكن يحتفلوا بأعياد ميلاد أزوجاهم ويكونوا أصدقاء بعد الطلاق، ولكن لا يحدث هذا في مصر، لكنه أمر هام للأطفال.

وأوضحت أن الطلاق يحدث لغياب حالة الانسجام والتفاهم، ولكن لا يمنع أن بعد الطلاق يحدث حد أدنى يسمح بالتعامل وتربية الأطفال، معقبة: ما ذنب الأطفال؟ ما ذنبهم أن يقول له الأب أشياء سيئة عن الأم أو الأم أشياء سيئة عن الأب؟ لماذ لا يقول لأولاده: أمكم أم مثالية، ولكنها لم تكن الزوجة التي تريحني، وكذلك الأم.