رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفاء النجار: المناهج المصرية تنتمى إلى شبه الجزيرة العربية (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة صفاء النجار، الكاتبة الروائية، إن هناك حالة تواطؤ مشترك في مصر، حيث إن الوزارة قامت بعمل مشروع "القراءة الحرة"، من خلال تقديم نص والطالب يجيب عليه، فتجد شكوى أساسية لأولياء الأمور هو هل نريد تعليم أولادنا والارتقاء بهم أم نريد شهادة؟، والإجابة الواقعية أننا نريد شهادة.

وأضافت النجار خلال لقائها ببرنامج "العاشرة" المُذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أن الشعب يميل إلى الاستسهال وأي محاولة للتجديد يجد فيها صعوبة، مشددة على أنه لا بد من وضع أسس من البداية، ويلتزم الجميع بها، معقبة: "في لحظة ما لن يجدي التحايل، ويجب أن تكون الأمور واضحة وصريحة".

 

كتاب "الأيام" يتم تقديمه عن طريق وسيط

 

وأشارت الكاتبة الروائية، إلى أن في الجزائر تدرس رواية مصر، بينما لا توجد رواية مصرية تدرس في مصر، حتى كتاب "الأيام" الذي يتم تدريسه أصبح يتم تقديمه عن طريق وسيط، وهذا يضع مفهومًا بأن الأدب غير مهم وثانوي، بالإضافة إلى أن الأسماء العظيمة في تاريخ الأدب أصبحت غير موجودة.

وتابعت: «لدى تصور بأنه في المرحلة الابتدائية حتى الصف السادس يتم تدريس الحكايات الشعبية التي تجمع بين كل المصريين، حيث إنه لدينا أدب شعبي مكتوب باللغة العربية، وهناك نصوص مشتركة بها قيم إنسانية وأبطال، حتى يكون لدينا إنسان لديه ثراء وجداني ينتمى لهذه الأرض، ولا ينتمى لأرض أخرى».

ونوهت الكاتبة الروائية، بأن مصر حينما تجد المناهج المصرية، هي ليست مناهج مصرية بل مناهج عربية، بمعنى أنها مناهج تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية.