رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ينتهى كورونا نهاية العام وما هو الفيروس الخفى؟.. أستاذ أوبئة يوضح

ستوديو

كشف الدكتور إسلام عنان محاضر اقتصاديات الدواء، حقيقة نهاية فيروس كورونا بنهاية العام الجاري، ورفعه من قوائم الجوائح العالمية، مؤكدًا أن فيروس كورونا لن ينتهي.

وقال عنان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة "دي إم سي"، إنه يتمنى أن نمر من الموجة السابعة دون وفيات، وأن يتم رفع فيروس كورونا من الجائحات العالمية، من قبل منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أنه لن يكون هناك انتهاء لفيروس كورونا، ولكنه سيكون فيروسًا موسميًا، ومرضًا نتمكن من السيطرة عليه، باللقاحات والأدوية. 

وأشار إلى أن هناك أمراضًا تنتشر فى بعض الدول الإفريقية، ولا يتم تسليط الضوء عليها، منها الملاريا، مؤكدًا أن الجميع شاهد ما حدث مع انتشار فيروس كورونا، وجدري القرود، على الرغم من أن الملاريا أشد وأكثر انتشارًا من جدري القرود، حيث يتوفى كل عام 300 ألف طفل منها.

وتابع: «أتمنى أن يتم تسليط الضواء على مرض الملاريا، وانتشاره بالشكل الكبير فى الفترة الأخيرة، نظرًا لخطورتها وسرعة انتشارها وعبورها للدول».

وحول الفيروس الخفي، أكد أنه ضعيف جدًا وينتقل من الحيوان إلى الإنسان، ولا ينتقل من إنسان إلى إنسان، وأنه خلال 3 سنوات أصيب حوالى 35 شخصًا فقط، فلايوجد قلقًا منه أو خوف.

وبشأن علاقة ظهور متحورات لفيروس كورونا، وعلاقتها بمتلازمة مابعد الاصابة، نفى عنان أن تكون هناك علاقة بين ظهور المتحورات للفيروس وبين متلازمة ما بعد الاصابة، لأن الفيروس لم يعد بالجسم من الأساس.