رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غباشى: مصر تستعد لمؤتمر المناخ «COP 27» بحضور جميع الورش

الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياس

أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر تستعد لمؤتمر تغير المناخ COP 27 بحضور جميع الورش الموجودة في الخارج، وكل المؤتمرات والندوات المرتبطة بأي شئ للمناخ أو التحضير للقمة.

 

وأضاف غباشي خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن آخر تلك الزيارات للتحضير لمؤتمر تغير المناخ، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لألمانيا، موضحًا أن مؤتمر تغير المناخ هو قدرة مصرية على تحقيق ما لم تستطع أن تحققه قمة المناخ في جلاسكو.


وتابع أنه في مؤتمر تغير المناخ تريد مصر تحقيق طموحات الدول الإفريقية، فهناك 22 دولة إفريقية تحت خط الفقر، لافتًا إلى أن هناك مقدرات مالية محمولة على الدول الصناعية الكبري أو الدول الأكثر تطورًا لهذه الدول الأكثر فقرًا أو هشاشة، وإلزام تلك الدول بتلك المقدرات المالية المحددة بـ100 مليار دولار سنويا للدول الأكثر هشاشة وفقرًا.

 

وأشار إلى أن مؤتمر تغير المناخ COP 27 الذى سيعقد في مصر به شكل من أشكال التحدي، وكيفية تحقيق ما لم تحققه المؤتمرات السابقة الوصول إلى مرحلة حديث مع القوى الكبيرة لدفع الالتزامات المالية الخاصة بها للدول الصغيرة، والمتضررة من الجفاف والمتضررة من أرتفاع ثاني أوكسيد الكربون أو من تغيرات المناخ والانبعاثات الحرارية والتي تسببت بها الدول الصناعية الكبيرة.