رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الوضع الوبائى مطمئن».. عوض تاج الدين: انحسار أعداد المصابين بكورونا

ستوديو

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، عن آخر تطورات الوضع الوبائي في مصر، موضحًا أن الوضع الوبائي مسيطر عليه تمامًا مع وجود حالات قليلة جدًا مصابة بفيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر ساعة"، مع الإعلامية رانيا هاشم، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأربعاء: "الحالات قليلة جدًا وأقل من أي فترة قبل ذلك وما بين الموجات المتتالية، وبقالنا 10 أيام بنسجل انخفاض كبير في عدد الحالات، شيء مطمئن له أسباب كثيرة".

وأشار إلى أن الوباء ما زال موجودًا عالميًا ولم ينته، مشددًا على أهمية الحيطة والحذر والترقب ورصد الوبائيات حتى انتهاء الجائحة.

وأكد أهمية الاستمرار في تلقي اللقاحات للمواطنين، موضحًا أن هناك شركات طورت من لقاحاتها الخاصة بكورونا، وأن بريطانيا أول دولة توافق على هذا اللقاح المزدوج لفيروس كورونا الأصلي أو حتى لمتحور أوميكرون.

 وأردف أن اللقاحات بصفة عامة تساهم بشكل كبير في الحد من انتشار المرض وقلة انتقال المرض بين الأفراد ورفع المناعة المجتمعية، مشيرًا إلى أن حدوث تغيرات في تركيبة اللقاحات شيء وارد، لأنه بطبيعة الحال تحدث لها تغيرات.

ولفت إلى أن مصر تعد الدولة الإفريقية الوحيدة التي وفرت كل اللقاحات لفيروس كورونا لمواطنيها، موضحًا أن الدولة المصرية وفرت 95 مليون جرعة لقاح فيروس كورونا، وأننا نصنع أغلبها.

واختتم أن 40 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين الأولى والثانية من لقاح فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الدولة فتحت التطعيم للأطفال من سن 12لـ18 سنة قبل انطلاق الدراسة.